ما هو التوحد ؟

 

يمكن تعريف التوحد على أنه اضطراب في النمو يؤدي الى عجز في المجالات التالية: الكفاءة الاجتماعية، التواصل اللفظي وغير اللفظي، بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية وعدد محصور من النشاطات والاهتمامات.


يضم اضطراب التوحد خصائص عديدة وغير متجانسة والتي تتفاوت في شدتها وتختلف من شخص لآخر. من أبرز هذه الصفات: عدم القدرة على الكلام أو استخدام اللغة بشكل مناسب، التصرفات النمطية والمتكررة مثل رفرفة الايدي وهز الجسم للأمام والخلف واللامبالاة، ضعف التواصل البصري ، الببغائية (تكرار الكلام المسموع اما بصورة فورية أو بعد فترة من الزمن)، عدم وضوح في تعابير وحركات الجسد ونغمة الصوت، حب الروتين على الرتابة، فرط النشاط الحركي أو الخمول الزائد، الضحك أو البكاء بدون سبب، نوبات من الغضب، العدوانية، وجود استجابة غير طبيعية للمؤثرات الحسية المتعلقة باللمس والصوت والضوء والشم والتذوق.


ومن الجدير بالذكر هو أن التشخيص المبكر والصحيح – والذي يصل بنا الى تطبيق الاساليب العلاجية مبكرا هو في غاية الأهمية لتمكين الطفل التوحدي من تحقيق ما تسمح به أقصى قدراته.


يعتبر اضطراب التوحد من أكثر الاضطرابات التي تشكل تحديا لكل من المصاب والأهل والمجتمع، حيث يعتبر من الاضطرابات التي تستلزم رعاية وعناية الى حد كبير؛ وبالرغم من تزايد حجم الجهود المبذولة في هذا المجال مؤخرا محليا وعالميا، مازال هناك نقص في حجم ونوعية الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المجتمع.


ومن هنا فقد ارتأى مجموعة من أهالي الأفراد المصابين بالتوحد الذين شعروا بالمسؤولية تجاه أبنائهم وتجاه أبناء الآباء الآخرين الذين يشاركونهم هذه المعاناة انشاء مركز متكامل يقدم رعاية متميزة ومدروسة ومبنية على أسس سليمة وعلمية ويتطلع الى تقديم الخدمات المناسبة لأفراد هذه الفئة وبخاصة البالغين منهم والذين يعانون نقصا حادا في القدرة على ممارسة الانشطة المدرسية والخارجية ، حيث يتم تقديمها لهم في المركز بما يتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم.

 

 
 
     
 
   

برنامج التدريب الفردي للطالب والمتضمن أهم أساليب التدريس للطالب التوحدي مثل pecs، lovaas

 

برنامج الدمج المدرسي لحالات التوحد البسيط

 

برنامج التعليم من خلال اللعب

 

برنامج تعليم الموسيقى، حيث أثبتت الدراسات أن للموسيقى تأثير إيجابي على سلوكيات الطفل التوحدي

 

برنامج تعليم السباحة

 

برنامج ركوب الخيل

 

برنامج تعليم الطلاب التكواندو

 

برنامج التأهيل المهني وتدريب الطلاب على الرسم على الفخاروالرسم على الزجاج

 

دمج الطلاب في الروضة